تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

Image is not available
Image is not available
دليلك إلى عالم الأعمال والأشغال والحرف اليمنية
Slider

أروى عثمان.. أول وزيرة للثقافة

نوفمبر 21, 2017

اخر تعديل : نوفمبر 21, 2017

أروى عثمان.. أول وزيرة للثقافة

أروى عثمان.. أول وزيرة للثقافة

بواسطة : المحيط

Share

أروى عبده عثمان، أديبة وصحفية يمنية، شغلت منصب وزير الثقافة في حكومة الكفاءات منذ نوفمبر 2014، ولدت أروى عثمان مدينة تعز في 22 نوفمبر 1965 وتخرجت من قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة صنعاء 1989.

وشغلت منصب وزير الثقافة بحكومة الكفاءات منذ نوفمبر 2014 حتى الانقلاب الحوثي الذي عارضته بشدة، وهي باحثة بالدائرة الاجتماعية بمركز الدراسات و البحوث اليمني، رئيس بيت الموروث الشعبي، عضو في اللجنة الأساسية للعلوم الانسانية، قاصة و باحثة في التراث الشعبي، عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

أعمال أدبية

لها نشاطات صحفية متنوعة . بدأت النشر بأسماء مستعارة 82-1984 م، نشرت الكثير من القصص و المقالات والتحقيقات الصحفية المتنوعة في صحف يمنية وعربية. مشاركة في الملتقى العربي للبرلمانات والإعلاميات العرب للتضامن مع المرأة اللبنانية . عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين . لها : الحكايات الشعبية اليمنية..(دراسة) لم تٌنشر بعد ، على الريق ..(عمود أسبوعي) في صحيفة الشورى 1998. شعبيات (عمود أسبوعي) في صحيفة الجمهورية الثقافية من 1997 وانتقل إلى ملحق صحيفة الثورة الثقافي 2000م والآن ينشر في صحيفة “الثقافية ” قامت بعمل نزول ميداني للمحافظات اليمنية لتسجيل بعض أشكال التراث الشعبي المادي والروحي، صدر لها كتاب “يحدث في تنكا بلاد النامس” والذي حاز على المركز الأول عن جائزة “الشارقة للإبداع العربي” الإصدار الأول في دورته الرابعة.و كذلك “جودلــة و رباط الجزمة”

الجوائز

حصلت الكاتبة و الناشطة “أروى عبده عثمان” على عدة جوائز منها جائزة “آليسون دي فورج” للنشاط الحقوقي الاستثنائي لسنة 2014 الممنوحة من منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية كما حصلت على جائزة “المينيرفا “في العام 2011 المخصصة للمعرفة العلمية للنساء .

مدينة القاعدة
الموميات.. التحنيط في الحضارة اليمنية