تسجيل الدخول تسجيل

تسجيل الدخول

Image is not available
Image is not available
دليلك إلى عالم الأعمال والأشغال والحرف اليمنية
Slider

نبذة عن وضاح اليمن

نوفمبر 26, 2017

اخر تعديل : نوفمبر 26, 2017

نبذة عن وضاح اليمن

نبذة عن وضاح اليمن

بواسطة : المحيط

Share

وضاح اليمن، هو عبدالرحمن بن إسماعيل بن عبد كلال، لقب بالوضّاح لوسامته، من شعراء الغزل في العصر الأموي. قيل إنه مات مقتولاً بأمر من الخليفة الوليد بن عبد الملك لتشبيبه بزوجته.

ينتسب وضاح اليمن إلى خولان منازل شعوب حوالي صنعاء ، لقب وضاح لأنه كان على جانب كبير من الوضاءة والصباحة واستواء التكوين.

أحاط الغموض بحياته وكذلك ظروف مماته ولاتكاد تجد وضوحا لحياته في سير الأدب كالبقية من زملائه الشعراء، فقد عاش وضاح في عصر الدولة الأموية وهو عصر ازدهر فيه الأدب ازدهارا تعددت فيه مواضيعه واختلفت فيه اتجاهاته ومدارسه وكان فيه شعراء السياسة والهجاء مثل جرير والفرزدق والأخطل وعدي بن الرقاع وغيرهم كما ظهر فيه الشعراء الغزليون والعذريون أمثال عمر بن أبي ربيعة وابن قيس الرقيات والعرجي وجميل بثينة وكثير عزة وغيرهم كثير.

كان وضاح من شعراء الغزل المشهورين، وفي حياة وضاح نساء عاش معهن حياة عاطفية ، أولهن امرأة يمنية هي روضة بنت عمرو من كندة وقد نظم فيها شعرا كثيرا ولم يتزوجها ولكن اشتهرت تلك العلاقة التي كانت بينه مع أم البنين بنت عبد العزيز زوجة الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك والتي قتل بسببها.

وضاح وأم البنين

أم البنين هي بنت عبد العزيز بن مروان وزوجة الوليد بن عبد الملك وكانت جميلة واستأذنت زوجها ذات يوم للحج فأذن لها ولما بلغت مكة – وكان الوليد قد توعد من تغزل بزوجته أو جواريها، اما وضاح فتغزل بأم البنين فأحبت وضاح وأحبها وطلبت منه أن يتبعها إلى الشام.

ويذكر الدكتور طه حسين أن الوليد أهدى جواهر اعجتبه وارسلها مع أحد الخدم ودخل الخادم فرأى عندها وضاح فأسرعت ووضعت وضاحا في الصندوق والخادم يرى ثم أخذت الجواهر من الخادم فطمع الخادم وطلب إحدى هذه الجواهر فأبت عليه وسبته فانصرف غاضبا وأخبر الخليفة بما رأى فأظهر الخليفة تكذيبه وأمر بقتله ثم نهض من فوره ودخل على الملكة فإذا بها تتمشط فجلس على الصندوق الذي وصفه له الخادم وطلب منها أن تعطيه إياه فلم تستطع الرفض فأخذه إلى مجلسه وأمر بحفر بئر في هذا المجلس وألقى الصندوق في لبئر ثم دفنها بالتراب وسوى بها الأرض ورد البساط فوقها كما كان واختفى وضاح.

وفاته

تذكر كتب التاريخ أن وضاح اليمن توفي عام 90 هـ / 708 م، وهو اليوم الذي اختفى فيه داخل الصندوق.

الملك سيف بن ذي يزن
الملك شمر يهرعش الحميري